هذه هي عقوبتك في حالة الرسم والكتابة علي الجدران في المملكة

هذه هي عقوبتك في حالة الرسم والكتابة علي الجدران في المملكة

كشفت وزارة البلديات والإسكان في المملكة العربية السعودية عن ضرورة الحصول على تصريح مسبق من الأمانات قبل الشروع في أي عملية كتابة أو رسم على الجدران. يأتي هذا الإعلان في إطار تنظيم النشاطات المتعلقة بالرسم والكتابة على الجدران بهدف الحد من التشوهات البصرية التي انتشرت بسبب الرسومات والكتابات العشوائية وغير المنظمة في الأماكن العامة والخاصة.

أهداف المشروع والتعاون مع الجهات المعنية

يهدف المشروع الذي أطلقته الوزارة إلى تنظيم الكتابات والرسومات على الجدران بالتعاون مع الجهات المعنية وذلك للحد من التشوهات البصرية التي تؤثر سلبا على المشهد الحضري. تنبع هذه الحاجة من الانتشار العشوائي للكتابات والرسومات في مختلف المناطق سواء على الممتلكات العامة أو الخاصة مما جعل من الضروري وضع ضوابط وإجراءات تضمن تنظيم هذا النشاط بشكل يتماشى مع القوانين ويحقق أعلى المعايير البصرية.

تنظيم الطلبات والإشراف على الأعمال

أحد أبرز الضوابط التي وضعتها الوزارة هو إلزام كل أمانة بوضع آلية للتنظيم والإشراف على الأعمال الفنية المرتبطة بالكتابة والرسم على الجدران. يتوجب على الأمانة استقبال طلبات الجهات والأفراد الراغبين في تنفيذ هذه الأعمال وعرضها على لجنة تحسين مداخل المدن والميادين لمراجعتها والموافقة عليها. كما يسمح بالكتابة والرسم المؤقت في أماكن الفعاليات وفقا لترخيص الجهة المنظمة على أن يتم التنسيق مع الأمانة لإزالة هذه الأعمال أو صيانتها بعد انتهاء الفعالية. تشدد الضوابط على ضرورة التزام الجهات المستفيدة أو الفنانين الذين يقومون بالأعمال الفردية بصيانة الجدران والرسومات في حال تلفها أو تهالكها. يتوجب على المستفيدين التنسيق مع الأمانة للقيام بعمليات الصيانة أو الإزالة حيث يعتبر الحفاظ على جودة الأعمال جزءا من الالتزام بتلك الضوابط. إذا لم يتم صيانة الجدارية فإن الأمانة تحتفظ بحقها في إزالة المخالفة وفرض الغرامات المالية اللازمة.

منع الرسم والكتابة بدون تصريح

من أهم البنود في الضوابط الجديدة هو منع الرسم أو الكتابة على المباني الحكومية والخاصة بدون تصريح مسبق من الأمانة. يشمل هذا الحظر مستشفيات ومدارس وحضانات وملاعب وغيرها من المنشآت العامة والخاصة. كما يحظر على الملاك الرسم على الجدران والأسوار الخاصة بمبانيهم دون الحصول على تصريح. تشمل هذه القاعدة كافة الأسوار والمباني السكنية والتجارية. تتضمن الضوابط إجراءات واضحة للتعامل مع المخالفات حيث تلزم الأفراد أو الجهات المخالفة بإزالة الرسومات أو الكتابات غير المصرح بها. في حال عدم الامتثال تتولى الأمانة إزالة المخالفة بعد فرض غرامة مالية. كما تحتفظ الأمانة بحقها في ملاحقة المسؤولين عن المخالفات حال معرفتهم حتى بعد إزالة الأعمال.

الحفاظ على الممتلكات العامة

تحرص الضوابط على حماية الممتلكات العامة من أي تشويه بصري. يمنع الرسم أو الكتابة على المتنزهات العامة دورات المياه والكباري والأنفاق وأثاث الشوارع دون الحصول على ترخيص. تأتي هذه الضوابط في إطار تعزيز الوعي بالحفاظ على المظهر الحضري للمدن والبلدات وضمان أن يتم استغلال المساحات العامة بشكل يساهم في تحسين جودة الحياة. تأتي هذه الخطوات ضمن جهود الوزارة في تحسين المشهد البصري للمدن والقرى السعودية. بالتعاون مع الجهات المعنية تعمل الأمانات على تنظيم هذه الأنشطة الفنية بطريقة تساهم في تعزيز القيم الجمالية للمدن وتحافظ على المرافق العامة والخاصة.

close