ترقب كبير.. خسوف سيحدث في سماء المملكة في هذا الموعد

ترقب كبير.. خسوف سيحدث في سماء المملكة في هذا الموعد

تشهد الكرة الأرضية فجر يوم الأربعاء خسوفا جزئيا للقمر بنسبة صغيرة حيث ستظهر مراحله الأولى في سماء المملكة العربية السعودية قبل غروب القمر مع بداية شروق الشمس. وأعلن رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة أن الخسوف الجزئي سيكون مرئيا في عدة مناطق حول العالم بما في ذلك أوروبا معظم آسيا وأفريقيا والأمريكيتين والمحيطات والقطبين الشمالي والجنوبي.

تفاصيل الخسوف ومدة ظهوره

الخسوف سيستمر لمدة ساعة و3 دقائق بين الساعة 05:12 صباحا و06:15 صباحا بتوقيت المملكة. يعد هذا الخسوف هو الوحيد الذي سيشاهده سكان المملكة محليا في عام 2024. سيتحرك القمر من الغرب إلى الشرق عبر ظل الأرض وهي حركة طبيعية للقمر في مداره حول الأرض. يبدأ الخسوف الجزئي عندما يدخل القمر في ظل الأرض عند الساعة 05:12 صباحا وسيصل ذروته العظمى عند الساعة 05:44 صباحا حيث سيكون 3.9% من سطح القمر مغطى بظل الأرض.

تأثير الظل وألوان القمر أثناء الخسوف

نظرا لأن ظل الأرض أكبر بكثير من حجم القمر يمكن أن يغطي الظل جزءا أكبر من القمر حتى لو لم يكن في عمق ظل الأرض. في ذروة الخسوف قد يغطى 9% من سطح القمر بالظلمة المرئية. بعد ذروة الخسوف سيغرب القمر بالتزامن مع شروق الشمس في المملكة وقد يظهر باللون الأحمر النحاسي أو البرتقالي وهو تأثير ناتج عن الغلاف الجوي للأرض وليس بسبب الخسوف نفسه.

متابعة الخسوف في العالم

في المناطق الأخرى حول العالم التي يمكنها مشاهدة الخسوف الجزئي كاملا سيرصد المراقبون انسحاب القمر تدريجيا من ظل الأرض حتى ينتهي الخسوف تماما عند الساعة 06:15 صباحا وتعود إضاءة القمر بالكامل. ما يميز هذا الخسوف الجزئي هو وقوع القمر في الحضيض وهو أقرب نقطة له إلى الأرض مما يجعل حجمه الظاهري أكبر بنسبة 6.7% من المتوسط. عند ذروة الخسوف سيكون هذا القمر ثاني “قمر عملاق” في عام 2024. نظرا لقربه من الاعتدال الخريفي يطلق عليه “قمر الحصاد” وهو ما يجعل المشهد أكثر جاذبية للمراقبين.

سهولة الرصد بدون معدات

يذكر أن هذا الخسوف الجزئي للقمر سهل الرصد بالعين المجردة دون الحاجة إلى استخدام معدات خاصة. ويمكن استخدام مناظير ثنائية أو تلسكوبات صغيرة للحصول على رؤية أفضل لتفاصيل القمر. وعلى عكس كسوف الشمس فإن خسوف القمر لا يشكل أي خطر على العين ولا يتطلب اتخاذ أي احتياطات خاصة.

close