حالة الطقس اليوم بالسعودية الغيوم في سماء المملكة تغطي هذه المناطق والإستعداد لهطول الأمطار

حالة الطقس اليوم بالسعودية الغيوم في سماء المملكة تغطي هذه المناطق والإستعداد لهطول الأمطار

في توقع للمركز الوطني للأرصاد في تقريره ليوم الثلاثاء يفيد بهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على عدة مناطق في جنوب وغرب المملكة، وهي جازان، وعسير، والباحة، ومكة المكرمة. وأشار المركز إلى أن هذه الأمطار قد تؤدي إلى جريان السيول في بعض المناطق، خاصة أن الأمطار تكون مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار، مما يزيد من حدة الطقس ويستدعي اتخاذ الاحتياطات اللازمة من قبل السكان والجهات المعنية.

المناطق المتأثرة بالأمطار الرعدية

تعد مناطق جازان وعسير والباحة ومكة المكرمة من بين أكثر المناطق تأثرا بتقلبات الطقس في فصل الصيف، حيث تشهد هذه المناطق تكرارا للأمطار الرعدية والعواصف المصحوبة بالرياح القوية. الأمطار المتوقعة اليوم تأتي في إطار هذه التقلبات الجوية المعتادة، لكنها تتميز هذا اليوم بأنها قد تكون غزيرة في بعض الأماكن، مما يستدعي الحذر خصوصا في المناطق الجبلية التي تتعرض لجريان السيول بسبب الأمطار الكثيفة. تعتبر الأمطار الرعدية فرصة لتحسين المخزون المائي في هذه المناطق التي تعتمد على الأمطار لتغذية الأودية والسدود، لكنها تحمل أيضا مخاطر جريان السيول التي قد تؤثر على حياة السكان في المناطق المنخفضة. من هنا تأتي أهمية توعية المواطنين بخطورة السيول واتخاذ التدابير الوقائية لتجنب أي خسائر بشرية أو مادية.

التوقعات الجوية في نجران والمدينة المنورة

إلى جانب المناطق الجنوبية والغربية، توقع المركز الوطني للأرصاد استمرار تكون السحب الرعدية الممطرة على أجزاء من منطقتي نجران والمدينة المنورة. ويشير التقرير إلى أن هذه السحب ستكون مصحوبة برياح نشطة، مما يزيد من احتمالية حدوث اضطرابات جوية في هذه المناطق. في نجران، تتأثر المنطقة غالبا بالرياح المحملة بالغبار، والتي قد تتسبب في انخفاض مستوى الرؤية الأفقية، ما يجعل القيادة والتنقل في هذه الظروف أكثر خطورة. أما في المدينة المنورة، فتعتمد التقلبات الجوية على طبيعة التضاريس المحلية التي تسهم في تكوين السحب الرعدية التي قد تؤدي إلى هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة.

الرياح السطحية على البحر الأحمر

أشار المركز الوطني للأرصاد إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون غربية إلى شمالية غربية، بسرعة تتراوح بين 15 و42 كم/ساعة، وقد تصل إلى أكثر من 50 كم/ساعة في بعض المناطق، خاصة مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي من البحر الأحمر.

close