مشروع الملك سلمان للإغاثة يبهر ابناء اليمن بمقام به في هذة المناطق.. قمة الفخر

مشروع الملك سلمان للإغاثة يبهر ابناء اليمن بمقام به في هذة المناطق.. قمة الفخر

أعلن مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية “مسام”، المختص بتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، عن انتزاع 2.474 لغما في مختلف مناطق اليمن خلال الأسبوع الثاني من شهر سبتمبر 2024. هذه الجهود المستمرة تعكس الالتزام القوي للمملكة العربية السعودية ودورها الفاعل في تخفيف معاناة الشعب اليمني من خطر الألغام. تضمنت هذه الإنجازات إزالة 6 ألغام مضادة للأفراد، و28 لغما مضادا للدبابات، بالإضافة إلى 2.439 ذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة واحدة.

الجهود في مناطق متعددة

في محافظة عدن، تمكن فريق “مسام” من انتزاع 2.372 ذخيرة غير منفجرة، وهو ما يمثل الجزء الأكبر من إجمالي الذخائر المنزوعة خلال هذا الأسبوع. وفي محافظة الحديدة، نزع الفريق لغما واحدا مضادا للأفراد ولغما مضادا للدبابات إلى جانب 3 ذخائر غير منفجرة في مديرية حيس، إضافة إلى لغم آخر مضاد للدبابات في مديرية الخوخة. هذه العمليات تعكس مدى انتشار الألغام في مناطق متعددة من اليمن، والتي تشكل خطرا على حياة المدنيين واستقرار المجتمعات المحلية.

عمليات نزع الألغام في لحج ومأرب

في محافظة لحج، تمكن فريق “مسام” من نزع 14 ذخيرة غير منفجرة في مديرية الوهط، إلى جانب 3 ألغام مضادة للدبابات و3 ذخائر غير منفجرة في مديرية المضاربة. أما في محافظة مأرب، فقد كانت الجهود كبيرة ومتنوعة، حيث تم نزع لغمين مضادين للدبابات وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة واحدة مبتكرة في مديرية رغوان، إضافة إلى نزع ذخيرة واحدة غير منفجرة في مديرية حريب و5 ذخائر غير منفجرة في مديرية المدينة، فضلا عن نزع 20 لغما مضادا للدبابات في مديرية مأرب. كل هذه الجهود تبذل لدرء الخطر عن سكان هذه المناطق التي تأثرت بشكل كبير جراء الصراع الدائر في اليمن.

مواصلة الجهود في شبوة وتعز

في محافظة شبوة، تمكن الفريق من نزع لغمين مضادين للأفراد في مديرية عين، وهو إنجاز هام في منطقة تشهد تحديات كبيرة. أما في محافظة تعز، فقد تمكن الفريق من نزع لغم واحد مضاد للدبابات و29 ذخيرة غير منفجرة في مديرية ذباب، إضافة إلى نزع 3 ألغام مضادة للدبابات في مديرية المندب، و11 ذخيرة غير منفجرة في مديرية المخاء. هذه الجهود تعكس العمل الجاد والمستمر الذي تقوم به فرق “مسام” لتطهير المناطق اليمنية الأكثر تعرضا للخطر، وخاصة تلك التي تشهد حركة سكانية كثيفة.

حصيلة المشروع منذ انطلاقه

منذ بداية مشروع “مسام”، وصل إجمالي الألغام المنزوعة إلى 460,951 لغما، وهو رقم كبير يعكس حجم التحديات التي تواجه فرق “مسام” في مواجهة الألغام والذخائر غير المنفجرة التي تم زرعها بعشوائية في مختلف أنحاء اليمن. تسببت هذه الألغام في مقتل وإصابة الآلاف من المدنيين، ولا تزال تشكل تهديدا كبيرا على حياة السكان، خاصة في المناطق الريفية والنائية.

close