جهود تهيئة مواقف السيارات في مكة المكرمة تعرف علي المواقف المتاحة لزوار بيت الله الحرام خلال شهر رمضان

جهود تهيئة مواقف السيارات في مكة المكرمة تعرف علي المواقف المتاحة لزوار بيت الله الحرام خلال شهر رمضان
جهود تهيئة مواقف السيارات في مكة المكرمة تسهيل وصول الزوار إلى بيت الله الحرام خلال شهر رمضان

تقدم مدينة مكة المكرمة خلال شهر رمضان المبارك أجواءً مميّزة تستقبل في طيّاتها الملايين من الحجاج والمعتمرين من مختلف أنحاء العالم تأتي جهود تهيئة مواقف السيارات كجزء أساسي من الترتيبات الشاملة التي تقوم بها الأمانة وإدارة المرور لضمان سلامة ويسر وصول الزوار إلى بيت الله الحرام وتسهيل حركتهم داخل المدينة المقدسة.

يعتبر رمضان شهر الرحمة والغفران، وتضاعفت أعمال الخير والعبادة في هذا الشهر الفضيل، حيث يتطلع المسلمون إلى ليلة القدر التي تعتبر خير من ألف شهر. ولذا، فإن توفير المرافق والخدمات الضرورية يأتي في مقدمة الأولويات لضمان قضاء هذه الليالي المباركة في أجواء من الطمأنينة والخشوع.

تهيئة 11 موقفًا للسيارات لنقل المعتمرين

هذه المواقف المعلن عنها تشمل مواقع استراتيجية على مداخل مكة المكرمة وداخلها، وهي موزعة بين مواقف خارجية مثل حجز الشرائع، حجز الهدا، حجز النورية، حجز جدة السريع، وحجز الليث، بالإضافة إلى 6 مواقف داخلية تشمل موقف الجمرات، موقف الأمير متعب، موقف كدي، موقف الزاهر، موقف الرصيفة، وموقف دقم الوبر هذا التوزيع المدروس يسهل بشكل كبير على المعتمرين الوصول إلى بيت الله الحرام، ويخفف الضغط المروري داخل المدينة المقدسة.

تأتي هذه الخطوة تماشيًا مع خطة المرور التي تهدف إلى تخفيف العبء المروري داخل مكة المكرمة، خصوصًا خلال شهر رمضان الكريم، حيث تزداد أعداد المعتمرين بشكل كبير من خلال توفير مواقف سيارات مجهزة ومنظمة على مداخل المدينة وداخلها، تسعى إدارة المرور إلى تقديم حلول عملية تساهم في تسهيل حركة النقل وتوفير تجربة زيارة أكثر سلاسة للمعتمرين.

مواقف السيارات على مداخل مكة

تتضمن المواقف مرافق متكاملة من صالات انتظار مجهزة ودورات مياه عامة للرجال والنساء، إلى جانب ملاحق واستراحات مظللة. كما تم توفير عدد من مجمعات الدوائر الحكومية لتسهيل الأمور الإدارية للزوار ولم تغفل الأمانة عن البنية التحتية الأساسية، فهناك مضخات مياه، وحدات التكييف المركزية، المولدات الأساسية والاحتياطية، لضمان الراحة التامة للزوار.

بالإضافة إلى المرافق الأساسية، تم تنفيذ أعمال سفلتة وترصيف، بالإضافة إلى التخطيط والترقيم لتسهيل التنقل والوصول إلى المواقف كما تم تعزيز الإنارة والتشجير، وتوزيع صواري إنارة كبيرة لتحسين الأمان والراحة في المواقف، ما يعكس الحرص على تقديم بيئة آمنة ومريحة للزوار.

close