الهيئة العامة للزكاة والضريبة تكشف تفاصيل دفع زكاة الفطر لهذا العام بإستخدام تطبيق زكاتي

الهيئة العامة للزكاة والضريبة تكشف تفاصيل دفع زكاة الفطر لهذا العام بإستخدام تطبيق زكاتي
الهيئة العامة للزكاة والضريبة تكشف تفاصيل دفع زكاة الفطر لهذا العام بإستخدام تطبيق زكاتي

في زمن التحول الرقمي والتقنيات الحديثة، يبحث الكثير منا عن سبل ميسرة وآمنة لأداء الواجبات الدينية، بما في ذلك زكاة المال. هنا، تبرز منصة “زكاتي” كمبادرة فريدة من نوعها في المملكة العربية السعودية، لتجسد مفهوم الخير والعطاء في أبهى صوره. لنتعرف على كيف تسهل هذه المنصة على المسلمين أداء فريضة الزكاة بكل يسر وسهولة.

منصة وطنية بمبادئ إسلامية

أطلقت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية منصة “زكاتي” كمشروع وطني يهدف إلى تسهيل جمع أموال الزكاة وإيصالها إلى مستحقيها، مع الالتزام التام بتعاليم الشريعة الإسلامية. هذه المنصة، التي تعتبر ثورة في مجال الخدمات الدينية الرقمية، توفر أدوات متطورة لحساب الزكاة بدقة وفقًا لأسعار الذهب والفضة، مما يجعلها مرجعًا دقيقًا وموثوقًا للمسلمين حول العالم.

خدمات متنوعة وسهولة في الاستخدام

لعل أبرز ما يميز “زكاتي” هو تقديمها حاسبات زكاة متطورة تمكن المستخدمين من تحديد مقدار الزكاة المستحقة بكل سهولة. سواء كنت تود حساب زكاة الذهب، الفضة، الصناديق الاستثمارية، العقارات، الأسهم السعودية، عروض التجارة أو حتى الرواتب، فإن “زكاتي” تقدم لك الأداة المناسبة.

هل يمكن دفع زكاة الفطر عبر “زكاتي”؟

يتساءل العديد من المستخدمين عما إذا كان بإمكانهم دفع زكاة الفطر من خلال هذه المنصة. الجواب هو أن “زكاتي” تركز حاليًا على زكاة المال بشكل رئيسي، مقدمةً خيارات لحساب ودفع الزكاة لمجموعة متنوعة من الأصول والممتلكات. لكن، يظل الباب مفتوحًا لتوسعة خدماتها مستقبلاً لتشمل زكاة الفطر وغيرها من أنواع الزكاة.

دليل لدفع الزكاة عبر منصة “زكاتي”

أصبح دفع الزكاة أسهل من أي وقت مضى بفضل منصات مثل “زكاتي”، التي توفر طريقة موثوقة وسلسة لأداء هذه الفريضة الإسلامية الهامة. إذا كنت قد استخدمت بالفعل حاسبة الزكاة المتوفرة على المنصة وتعرف الآن نصاب الزكاة المستحق، فإليك الخطوات التالية لإتمام عملية الدفع:

1. تحميل التطبيق أو الدخول إلى المنصة: ابدأ بتحميل تطبيق “زكاتي” على هاتفك المحمول أو قم بزيارة المنصة عبر متصفح الإنترنت في هاتفك. هذه الخطوة الأولى تفتح أمامك بوابة الخير والعطاء.

2. اختيار المبلغ: بعد التأكد من نصاب الزكاة المستحق عليك، اختر المبلغ الذي تود دفعه كزكاة. عملية الاختيار هذه بسيطة ومباشرة، حيث يوفر لك التطبيق واجهة سهلة الاستخدام.

3. طرق الدفع المتاحة: يقدم التطبيق ثلاث خيارات للدفع:

  • خدمة سداد
  • بطاقتك الائتمانية
  • بطاقة مدى الائتمانية اختر الطريقة التي تناسبك لإتمام عملية الدفع بكل أمان وسهولة.

4. استخدام فاتورة الدفع الإلكترونية: إذا اخترت خدمة سداد، ستظهر أمامك فاتورة إلكترونية. استخدم هذه الفاتورة لدفع المبلغ المستحق عبر ماكينات الصراف الآلي قبل انقضاء المدة المحددة على الفاتورة.

5. مزايا تسجيل الدخول للتطبيق: بينما يمكن دفع الزكاة دون الحاجة لتسجيل الدخول، فإن تسجيل الدخول يوفر لك معلومات دقيقة حول مدفوعاتك السابقة ويمكّنك من تتبعها بسهولة.

6. تحديد مصارف الزكاة: ميزة فريدة تقدمها “زكاتي” هي إمكانية تحديد مصارف الزكاة واختيار المستفيدين مباشرة من خلال التطبيق. يمكنك تحديد منطقة معينة داخل المملكة واختيار نوع المستفيد، سواء كانوا أرامل، مطلقات، أو الأسر الأشد فقرًا.

close