احذر منها.. وفاة شخصين يتناولون المكملات الغذائية وبعض الإصابات والسبب قد يكون “المكملات”

احذر منها.. وفاة شخصين يتناولون المكملات الغذائية وبعض الإصابات والسبب قد يكون “المكملات”

سادت حالة من القلق والتوتر في اليابان بعد تسجيل حالتي وفاة ومئات الإصابات المرتبطة بتناول مكملات غذائية محتوية على الأرز الخميرة الحمراء، التي يُزعم أنها تقلل من نسبة الكولسترول في الدم، هذا الوضع دفع السلطات الصحية إلى فتح تحقيقات عاجلة للكشف عن ملابسات الحادثة وتحديد المخاطر الصحية.

التفاصيل المروعة

شهدت البلاد وفاة شخصين وتسجيل أكثر من مائة حالة استشفاء يُعتقد أنها مرتبطة بتناول هذه المكملات الغذائية، شركة “كوباياشي فارماسوتكل” أعلنت سحب ثلاث مجموعات من منتجاتها بعد تلقي تقارير عن مشاكل صحية تشمل ضرراً في الكلى وحالات تسمم.

تداعيات الأزمة

تزايدت المخاوف وسط الجمهور الياباني، مما دفع السلطات الصحية إلى طلب مزيد من المعلومات من الشركة المصنعة، كما انخفضت قيمة أسهم الشركة في البورصة، وطُلب من السلطات المحلية جمع المزيد من البيانات لتقييم الأضرار الصحية المحتملة.أصدر وزير الصحة الياباني كيزو تاكيمي بياناً يدعو فيه إلى التحقق الفوري من سلامة المكملات الغذائية وتحديد ما إذا كانت تشكل خطراً على الصحة العامة، وتم تنظيم اجتماعات حكومية لمناقشة الوضع واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المواطنين.

تعتبر هذه الحادثة جرس إنذار للمستهلكين في اليابان وخارجها بضرورة الحذر عند تناول المكملات الغذائية والتأكد من مصادرها وسلامتها، إن الصحة العامة تبقى أولوية قصوى، ويجب على الشركات المصنعة الالتزام بأعلى معايير الجودة والسلامة لحماية المستهلكين، منذ عام 2019، أشار الأطباء إلى المخاطر المحتملة لتناول مكملات الأرز الخميرة الحمراء، خاصة فيما يتعلق بالتأثير السلبي المحتمل على الكبد، وقد نشرت مجلة “بريتيش ميديكال جورنال” العلمية مقالاً يحذر من مخاطر هذه المكملات الغذائية، تأتي دعوات للتحقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة في ظل الحالات المتزايدة للوفاة والإصابة المرتبطة بتناول هذه المكملات الغذائية، يجب على السلطات اليابانية والمنظمات الصحية الدولية العمل بسرعة لحماية الجمهور والتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المتداولة في الأسواق.

close