نصائح طبية لمرضى الأمعاء خلال شهر رمضان! إنتبه هذة اشياء هامة لصحتك

نصائح طبية لمرضى الأمعاء خلال شهر رمضان! إنتبه هذة اشياء هامة لصحتك
نصائح طبية لمرضى الأمعاء خلال شهر رمضان

يتزايد اهتمام الكثيرين بالعناية بصحتهم خلال هذه الفترة الخاصة، خاصةً بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مشاكل صحية مثل أمراض الأمعاء تعتبر الأمراض المعوية، مثل التهاب الأمعاء المزمن، من الحالات التي قد تستوجب اهتمامًا خاصًا خلال شهر رمضان، نظرًا لتأثير الصيام وتغييرات نمط الحياة على صحة الجهاز الهضمي

نصائح طبية مهمة لمرضى الأمعاء

  • يجب على مرضى التهاب الأمعاء المزمن التأكد من استقرار حالتهم الصحية قبل الصوم خلال شهر رمضان. يجب أن لا تظهر أية أعراض جديدة أو تفاقم في الأعراض الحالية للسماح بالصيام.
  • متابعة طبية دورية من المهم جدًا أن يقوم المرضى بمتابعة طبيبهم بانتظام قبل وأثناء الشهر الكريم، للتأكد من سلامة حالتهم وموافقتها على الصيام ينبغي على مرضى الأمعاء تناول وجبات صحية ومتوازنة خلال وجبتي الإفطار والسحور لتفادي تفاقم الأعراض يفضل تجنب الأطعمة الدهنية والحارة والمهيجة للأمعاء والاعتماد على الأطعمة الخفيفة والسهلة الهضم.

نصائح  الدكتورة ابتسام المغيصيب

  • من المهم تقليل تناول السكريات الزائدة، والزيوت، والمقليات الحارة خلال وجبات الإفطار والسحور هذه الأطعمة يمكن أن تزيد من تهيج الجهاز الهضمي لدى بعض المرضى، لذا يجب الحذر في اختيار الأطعمة والتحكم في الكميات المتناولة.
  •  يُشير الطبيب إلى أنه في بعض الحالات مثل سوء التغذية، ونقص الوزن الشديد، والجفاف الشديد، أو انتكاسة في المرض مع الحاجة إلى أدوية جديدة، يُفضل عدم الصيام لتفادي مضاعفات صحية أخرى. من الضروري استشارة الطبيب المختص لتقييم الحالة الصحية بشكل دقيق واتخاذ القرار المناسب بخصوص الصيام.
close