الأرصاد يوضح.. المناطق التي تتأثر بالأمطار والسيول والرياح الشديدة

الأرصاد يوضح.. المناطق التي تتأثر بالأمطار والسيول والرياح الشديدة

أصدر المركز الوطني للأرصاد عبر نظام الإنذار المبكر تحذيرات عدة بشأن حالة الطقس المتوقعة خلال الساعات القادمة في عدد من المناطق بالمملكة بما في ذلك مكة المكرمة المدينة المنورة والرياض وعسير وجازان والباحة والقصيم. هذه التحذيرات تأتي في ظل تقلبات جوية تشمل أمطارا متفاوتة الشدة رياحا نشطة وتدن في مستوى الرؤية.

أمطار غزيرة ورياح نشطة في عسير

تشهد منطقة عسير حالة من الطقس المتقلب حيث تتوقع الأرصاد هطول أمطار خفيفة إلى غزيرة على عدة مناطق. وتشمل التحذيرات مناطق الأمواه والعرين وبيشة وتثليث وطريب التي ستشهد أمطارا خفيفة ورياحا نشطة تؤدي إلى تدن في مستوى الرؤية. كما يتوقع هطول أمطار متوسطة في البرك والقحمة وأبها وأحد رفيدة والحرجة والربوعة وخميس مشيط وسراة عبيدة وظهران الجنوب. أما في مناطق النماص وبلقرن وتنومة والمجاردة وبارق ورجال ألمع ومحايل فتشير التوقعات إلى هطول أمطار غزيرة تستمر حتى الساعة الثامنة مساء يوم الجمعة. هذه الأمطار تأتي في سياق موجة من التقلبات الجوية التي تهيمن على عسير والتي تتسبب في جريان السيول في بعض المناطق. لذلك ينصح المواطنين بتوخي الحذر عند القيادة أو التنقل في الطرق المكشوفة والوديان.

رياح شديدة وتدنٍ في الرؤية بمنطقة القصيم

أما منطقة القصيم فتشهد رياحا شديدة السرعة تؤدي إلى تدني مستوى الرؤية بشكل ملحوظ. وتشمل المناطق المتأثرة الأسياح والبدائع البكيرية والثامرية والخبراء والرس والشماسية والفوارة والعمار والمذنب والنبهانية وبريدة ورياض الخبراء وضرية وعقلة الصقور وعنيزة وعيون الجواء. ومن المتوقع أن تستمر هذه الظروف الجوية حتى الساعة السابعة مساء يوم الجمعة. هذه الرياح الشديدة قد تؤثر على الحركة في الطرق وينصح بالابتعاد عن المناطق المكشوفة أو غير المحمية والقيادة بحذر شديد خلال الفترة التي تستمر فيها هذه التحذيرات الجوية.

أمطار وسيول في مكة المكرمة

تشهد منطقة مكة المكرمة هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح شديدة السرعة وسيول وتساقط حبات البرد. وتشمل التحذيرات مناطق رهاط ومدركة وهدى الشام والخرمة والمويه وتربة ورنية والجموم والكامل. أما العاصمة المقدسة وأضم وبني يزيد وميسان وجذم ويلملم والطائف والعرضيات فيتوقع هطول أمطار غزيرة تستمر حتى الساعة التاسعة مساء يوم الجمعة. إلى جانب الأمطار الغزيرة وقد تكون هناك صواعق رعدية في بعض المناطق. هذه الأحوال الجوية تستدعي توخي الحذر وتجنب التنقل في المناطق المنخفضة أو بالقرب من مجاري السيول.

رياح قوية في منطقة الرياض

أما منطقة الرياض وفتشهد رياحا شديدة تؤدي إلى تدنٍ في الرؤية وخاصة في المناطق المفتوحة. تشمل المناطق المتأثرة الدوادمي الرين والقويعية وعفيف والزلفي والغاط والمجمعة وشقراء. ومن المتوقع أن تستمر هذه الظروف الجوية حتى الساعة السابعة مساء يوم الجمعة. ينبغي لسائقي السيارات توخي الحذر على الطرق المكشوفة وحيث من المحتمل أن تؤدي الرياح إلى تدني الرؤية بشكل كبير وزيادة خطر الحوادث.

أمطار خفيفة ورياح في المدينة المنورة

تشهد منطقة المدينة المنورة هطول أمطار خفيفة مع رياح نشطة تؤدي إلى تدن في مستوى الرؤية. المناطق المتأثرة تشمل المدينة المنورة ووادي الفرع بالإضافة إلى هطول أمطار متوسطة على المهد ووادي الفرع. من المتوقع أن تستمر هذه الأجواء حتى الساعة العاشرة مساء يوم الجمعة. بالإضافة إلى ذلك قد تكون هناك عواصف رعدية في بعض الأحيان ما يتطلب الحذر عند التنقل في هذه الأجواء خاصة في المناطق الجبلية أو الوعرة.

سيول وأمطار غزيرة في الباحة

تشهد منطقة الباحة هطول أمطار غزيرة مع رياح شديدة السرعة ما يزيد من خطر جريان السيول. تشمل المناطق المتأثرة الحجرة المخواة فرعة غامد الزناد وقلوة والباحة والعقيق والقرى والمندق وبلجرشي وبني حسن. تستمر هذه الأحوال الجوية حتى الساعة الثامنة مساء يوم الجمعة. ينبغي لسكان هذه المناطق اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لتجنب التأثر بالسيول وتفادي الاقتراب من الأودية ومجاري المياه.

أمطار متوسطة ورياح في جازان

أما في منطقة جازان فتشهد هطول أمطار متوسطة مع رياح شديدة السرعة ما يؤدي إلى جريان السيول وتساقط حبات البرد. تشمل المناطق المتأثرة الحرث والدائر والريث والعارضة والعيدابي وفيفا وهروب. كما يتوقع هطول أمطار خفيفة في أبو عريش أحد المسارحة والطوال والفطيحة وصامطة وصبيا وضمد. وتستمر هذه الأحوال الجوية حتى الساعة الثامنة مساء يوم الجمعة. تحذر السلطات من أن هذه الأمطار قد تؤدي إلى جريان السيول في بعض المناطق لذا ينصح السكان بتجنب القيادة أو التنقل في الطرق المغمورة بالمياه.

close