السعودية تحتل مركزا عالميا في الخدمات الرقمية والرياض الثالثة

السعودية تحتل مركزا عالميا في الخدمات الرقمية والرياض الثالثة

حققت المملكة العربية السعودية قفزة كبيرة في مؤشر الأمم المتحدة لتطور الحكومة الإلكترونية لعام 2024 حيث ارتفعت 25 مرتبة لتصبح ضمن مجموعة الدول الرائدة عالميا. وجاءت هذه القفزة لتؤكد مكانة السعودية على مستوى العالم حيث احتلت المركز الرابع عالميا والأول إقليميا في مؤشر الخدمات الرقمية إضافة إلى تحقيق المركز الثاني بين دول مجموعة العشرين. كما سجلت المملكة المركز السابع في مؤشر المشاركة الإلكترونية بينما حققت مدينة الرياض المركز الثالث عالميا من بين 193 مدينة في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية.

شكر وتقدير لقيادة المملكة على دعم التحول الرقمي

رفع وزير الاتصالات وتقنية المعلومات ورئيس مجلس إدارة هيئة الحكومة الرقمية المهندس عبدالله السواحه شكره وتقديره إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان على دعمهما اللامحدود للقطاع التقني والرقمي في المملكة. وأكد السواحه أن هذه القفزة التاريخية في ترتيب المملكة بمؤشر الحكومة الإلكترونية تعكس الدعم القوي الذي يقدمه ولي العهد لخطط وبرامج التحول الرقمي والتي أسهمت في تحقيق تفوق وريادة السعودية رقميا على المستوى الإقليمي والعالمي. كما أشار الوزير إلى أن هذا التقدم يعزز من دور المملكة كقائد فعال ومؤثر في الاقتصاد الرقمي حيث تعكس هذه الإنجازات التزام السعودية بمواصلة رحلتها نحو التحول إلى اقتصاد وطني قائم على الابتكار والتكنولوجيا الحديثة مما يسهم في تعزيز تنافسيتها العالمية.

إسهامات هيئة الحكومة الرقمية والشراكة مع الجهات الحكومية

من جانبه أوضح المهندس أحمد بن محمد الصويان محافظ هيئة الحكومة الرقمية أن تقدم المملكة في مؤشر الأمم المتحدة لتطور الحكومة الإلكترونية هو نتاج الدعم المستمر من القيادة الرشيدة لتقديم أفضل الخدمات الرقمية الحكومية لكافة شرائح المجتمع. وأشاد بالبرامج التنفيذية التي جاءت ضمن رؤية السعودية 2030 والتي كان لها أثر كبير في تعزيز كفاءة العمل الحكومي وتحسين تجربة المستخدم.

إشادة دولية بالتقدم الكبير للمملكة في مجال الحكومة الرقمية

أشاد تقرير الأمم المتحدة بالتقدم الكبير الذي حققته المملكة في مجال الحكومة الرقمية. حصلت المملكة على المرتبة السادسة عالميا في التصنيف العام وحققت تقدما كبيرا في مؤشر البنية التحتية للاتصالات (TII) بمقدار 53 مرتبة. هذا التقدم يعكس الجهود المبذولة لتطوير البنية التحتية الرقمية وزيادة الاعتماد على التكنولوجيا في تقديم الخدمات الحكومية.

كما سلط التقرير الضوء على تقدم المملكة في مؤشر رأس المال البشري (HCI) حيث قفزت 31 مرتبة. وحققت قفزة نوعية في مؤشر الخدمات الإلكترونية (OSI) بواقع 67 مرتبة لتحتل المرتبة الرابعة عالميا. يضاف إلى ذلك نضج التنظيمات الرقمية الحكومية التي وصلت إلى نسبة 100% ما يعزز من كفاءة العمل الرقمي ويضمن تقديم خدمات عالية الجودة للمواطنين وقطاعات الأعمال.

نجاح مبادرات البيانات الحكومية المفتوحة والمشاركة الإلكترونية

من الإنجازات المهمة التي حققتها المملكة هو وصول نسبة إتاحة ومشاركة البيانات الحكومية المفتوحة للمواطنين وقطاعات الأعمال إلى 100%. هذه المبادرة تسهم في تعزيز الشفافية والابتكار في تقديم الخدمات الحكومية كما تسمح للمواطنين وقطاعات الأعمال بالاستفادة من البيانات المتاحة لتحسين أعمالهم واتخاذ قرارات مستنيرة.

close