أرصاد المملكة توضح الأمطار الرعدية التي تتعرض لها المملكة وتكون في هذه المناطق

أرصاد المملكة توضح الأمطار الرعدية التي تتعرض لها المملكة وتكون في هذه المناطق

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره اليومي عن حالة الطقس أن الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية تتراوح بين المتوسطة والغزيرة على عدة مناطق في المملكة تشمل مناطق جازان وعسير والباحة ومكة المكرمة. وتشير التوقعات إلى أن هذه الأمطار قد تؤدي إلى جريان السيول خاصة في المناطق الجبلية حيث تتركز الزخات الغزيرة من المطر المصحوبة بزخات من البرد. إلى جانب ذلك من المتوقع أن تشهد هذه المناطق نشاطا للرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار ما قد يساهم في تقليل مدى الرؤية الأفقية في بعض المناطق.

الأمطار الرعدية تشكل فرصة لزيادة المخزون المائي في هذه المناطق لكنها تحمل أيضا مخاطر جريان السيول خاصة في الوديان والمناطق المنخفضة. لذا يجب على السكان والجهات المسؤولة اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب المخاطر المحتملة والبقاء على اطلاع دائم بالتقارير الجوية والإنذارات المتعلقة بالسيول.

الرياح علي سواحل تبوك والمدينة المنورة

في حين أن الأمطار الرعدية تتساقط على مناطق الجنوب والغربي من المملكة أشار التقرير إلى أن سواحل منطقتي تبوك والمدينة المنورة ستشهد نشاطا ملحوظا في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار. هذه الرياح القوية قد تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية مما يجعل القيادة والتنقل على الطرق السريعة في هذه المناطق أكثر خطورة. من المتوقع أن تؤثر هذه الرياح على السواحل مما يجعل الظروف البحرية غير مستقرة ويؤدي إلى اضطراب في البحر. هذه التغيرات الجوية تتطلب الحذر من السائقين والمقيمين في هذه المناطق خاصة أولئك الذين يعتمدون على الطرق الساحلية أو ينشطون في مجالات الملاحة البحرية.

الأحوال الجوية في البحر الأحمر

أفاد التقرير بأن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون شمالية غربية إلى جنوبية غربية بسرعة تتراوح بين 20-40 كم/ساعة وقد تصل إلى أكثر من 50 كم/ساعة على الجزء الجنوبي من البحر الأحمر خاصة مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة. هذه الرياح القوية ستؤدي إلى ارتفاع الأمواج من متر إلى مترين وقد يصل الارتفاع إلى أكثر من مترين في المناطق التي تتكون فيها السحب الرعدية. بسبب هذه الظروف البحرية المضطربة ينصح القوارب والسفن بتوخي الحذر وتأجيل أي رحلات غير ضرورية في هذه المناطق حتى تهدأ الأجواء. كما يجب على الصيادين والملاحين التجاريين متابعة التحديثات المستمرة من الجهات المختصة لضمان سلامتهم.

الأحوال الجوية في الخليج العربي

على صعيد آخر أوضح التقرير أن الأحوال الجوية على الخليج العربي ستكون أكثر استقرارا مقارنة بالبحر الأحمر. حركة الرياح السطحية ستكون شمالية غربية إلى غربية بسرعة تتراوح بين 10-25 كم/ساعة وهو ما يجعل البحر في حالة خفيفة الموج. ارتفاع الموج سيكون بين نصف متر إلى متر مما يعني أن الظروف البحرية في الخليج ملائمة للنشاطات البحرية. ومع ذلك ينصح القوارب الصغيرة والملاحة البحرية بأخذ الحذر حيث قد تؤدي التغيرات الطفيفة في الطقس إلى تأثيرات غير متوقعة في بعض المناطق الساحلية. على الرغم من استقرار الطقس في الخليج العربي يجب البقاء على اطلاع دائم بأي تحديثات جوية قد تؤثر على الملاحة.

تأثيرات الطقس على الزراعة والأنشطة الاقتصادية

من المتوقع أن تؤثر هذه الأمطار الغزيرة بشكل إيجابي على الزراعة في المناطق التي تعتمد على الأمطار في تغذية الأودية والمزارع. ومع ذلك قد تكون هناك مخاطر لتلف المحاصيل إذا استمرت الأمطار لفترات طويلة أو كانت غزيرة بشكل مفرط. على المزارعين متابعة حالة الطقس واتخاذ التدابير الوقائية لحماية محاصيلهم سواء باستخدام أنظمة الري الحديثة أو التحصينات المناسبة ضد الفيضانات.

من ناحية أخرى قد تؤدي الرياح القوية والظروف البحرية المضطربة إلى تأثيرات سلبية على الأنشطة الاقتصادية المرتبطة بالبحر مثل الصيد والتجارة البحرية. من الضروري أن تقوم الشركات والمؤسسات العاملة في هذا القطاع باتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب أي خسائر مادية أو تعطل في الأنشطة التجارية.

close